مقالات

حينما تكون الحياة هي أثمن ما يملك الإنسان، فإن أهم ما يدعم استثمار حياة الإنسان أن ينطلق الإنسان في الحياة ببداية سليمة وصحية وصحيحة والأهم أن تكون سوية.  تلك البداية التي تبدأ مع مرحلة الطفولة، التي إذا أحسنَ توجيهها وتقويم أخطائها كانت الناتج إنسان أكثر استقامة و أقوى.

سعت الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي على منذ تأسيسها في عام 2003 لتكون نصب و حجر أساس على طريق النهضة العلمية و التعليمية في الوطن العربي، و قد سعت نحو تحقيق ذلك الهدف من خلال التركيز على دراسة متطلبات السوق المهني و احتياجات سوق العمل و العاملين فيه، و العمل على توفير البرامج و المعارف الدراسية التي تسهم في تنمية مهارات هؤلاء الدراسين بشكل مكثف يتناسب مع متغيرات سوق العمل و متطلباته المختلفة في كل القطاعات.

يستهدف برنامج خبير في علم نفس الطفل من بريطانيا تزويد الدارس بكم متميز من المعارف البريطانية الحديثة حول علم نفس الطفولة والذي يهتم الكثير بدراسته سواء من المتخصصين أو حتى الأمهات والآباء والمعلمين وغيرهم من الفئات التي تتعامل مع الأطفال في مختلف مراحلهم العمرية و بما يساعدهم على تحقيق التوازن المنشود في تعاملاتهم وذلك حتى يتمكن الدارس من معرفة وتفسير ردود أفعال الأطفال الرضع مع الأقرباء والغرباء خلال السنة الأولى من العمر، ومعرفة أهمية الرعاية الأسرية وأثر غياب الأب ووجود الأمهات البديلات والحرمان من الأم على الطفل.

الأطفال هم قرة العين و مركز اهتمام الآباء و الأمهات، و من المعروف أن الأطفال بحاجة لقدر كبير من الرعاية و العناية بشكل خاص في مراحل النمو الأولى، و تتنوع حاجاتهم من الرعاية في نواحي متعددة، منها الجسدية و النفسية و الاجتماعية و غيرها من النواحي الواجب مراعاتها لينشأ الأطفال بصحة و سلامة. و ليس كل فرد لديه أطفال أو يعمل في هذا المجال لديه القدرة على اتقان تلك المهمة الصعبة. بل يجب أن يكون مؤهلاً و مدرباً و متقناً ليصبح قادراً على رعاية الأطفال و حتى لا يفسد بذرة تستطيع أن تنبت و تطرح ثماراً غالية فيما بعد.

من خلال متابعتي لصفحة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي على الفيسبوك لاحظت أن التواصل يتم بشكل سهل و دون عوائق أو تأخير و يتم بمنتهى الوضوح ، في ردود واضحة و ايجابية و فعالة لي فقط من خلال الفيسبوك و لكن من خلال أكثر من قناة اتصال فعالة بشكل ممتاز مما يوفر المزج التام للحيز الزمني و الجغرافي بما يضمن عدم وجود العوائق التي قد تمنع التواصل بين الطالب و الإدارات في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بشكل ما لأي سبب كان، و باستخدام أرقى المنهجيات و أدوات و تقنيات التعليم الحديثة و المعاصرة و المعمول بها في المملكة المتحدة.